lundi 25 juillet 2011

إذا الشعب يوماً أراد الإنتخابات، فلا بد من التسجيل في القائمات

عسلامة،

اليوم و بمناسبة عيد الجمهورية، حبينا نحتفلو بذكرى القضاء على النظام الملكي في تونس. تو 54 سنا ملي تنحى النظام الملكي و تم تعويضو بنظام جمهوري (من غير ما ندخلو في تفاصيل من نوع الإنفراد بالحكم و تغيب الديمقراطية الفعلية و غيرهم) و هذا يتسمى أول خطوة باش نوصلو نهار لنظام حكم يضمن حرية إختيار الشعب لممثليه و لحكامو في إطار الديمقراطية. النظام الجمهوري الحالي بين إلي تنقصوا برشة حاجات باش يكون أكثر مثالية و أهمها تفعيل التعددية، فصل فعلي بين السلطة التشريعية و القضائية و التنفيذية و بالطبيعة في إطار إستقلال كلي في ما بينهم و إعتماد مصدر وحيد للشرعية إلي هو الشعب. هذاكة علاش رينا إلي النظام الجمهوري الحالي وقفت بيه الزنقة و لقينا إلي لازم إطار جديد نبنيو فيه ما سميناه "جمهورية ثانية" بعد الثورة إلي قام بيها، للتذكير، الشباب (باش تعرفوا حجم المسؤلية إلي عندنا باش انجحوا المشروع متاع الدولة التونسية الحديثة إلي تقطع مع الصنايع الفاسدة كيف الإنفراد بالسلطة، التعددية الشكلية، القمع متاع الحريات، إحتكار القرار، ... ).

إحتفال العام هذا خاص برشة خاطر جا في وسط حملة تسجيل الناخبين في القائمات الإنتخابية. الشباب التونسي و خاصةً منهم المدونين قرروا باش يحتفلوا على طريقتهم الخاصة (كيف جرات العادة قبل في كل ما صارت أحداث تهم البلاد كيف أحداث الحوض المنجمي، صنصرت المدونات، ...) و المسؤولة بتخصيص تدوينة لتشجيع المواطنين على تسجيل اسمائهم، مدام اليوم فيشطة و عملية التسجيل ما تتكلفش حتى مليم : 3 دقائق و تلقى روحك عندك بطاقة ناخب. شباب حزب "أفاق تونس" هوما شباب تونس قبل كل شي و الواجب الوطني بالنسبة ليهم يجي قبل كل شي. حبينا احنا زادة نكونوا مساهمين في حملة التوعية هاذي (ولو بدينا فيها تو أكثر من أسبوع) و نحتفلو مع الشباب التونسي على الطريقة إلي اختارها : أسلوب حضاري و راقي كان و مازال عادة حلوة تورينا نضج شبابنا.

اليوم ثمة أقل من 10% من الناخبين قيدو اساميهم. رقم بقدر ماهو صغير، يخوف! علاش؟ على خاطر يخلي الباب محلول باش يكون المجلس التأسيسي ما يمثلش التوانسة. إي نعم، في أحسن الحالات باش يمثل 10% من الشعب و لا قدر الله (مع العلم إلي هذا إحتمال وارد جداً) يكونوا جماعة التجربع إلي بيتو الحس و لعبوا لعبتهم تحت حس مس و رجعوا عن طريق صندوق الإقتراع. هذاكة علاش يلزمنا الكل نجريو لمكاتب التسجيل من غير ما نزيدو نستناو. ما تنساوش باش تهزوا بطاقات التعريف معاكم (ما تخافوش ماهياش مرفلة). كيف ما حكينا في السابق، حتى لوكان مازلتو ما حددتوش إختيار إمشيو خاطر تنجم تكون نهار 23 أكتوبر توضحت الرؤية متاعكم. إلي قيد ينجم يحاول يقنع أكبر عدد ممكن من أحبابو باش يمشيو اليوم.

للتذكير، حزب "أفاق تونس" متشبث بموعد 23 أكتوبر كموعد للإنتخابات متاع المجلس التأسيسي و يأكد على دور المجتمع في الحرص على كونها لازم تكون ديمقراطية و نزيهة و أول حاجة ينجم يعملها هي تسجيل اسمو في القائمات. الإنتخاب حق و واجب و أضمن وسيلة باش ما نرجعوش لنظام دكتاتوري كيف إلي كنا عايشين فيه. كيف كيف هو الوسيلة الوحيدة باش نرجعو الشرعية لمؤسسات الدولة و الخروج من متاهات معطلة مصالح تونس اليوم (المستثمر إلي باش يخلق مواطن شغل و يدور عجلة الإقتصاد ما ينجمش يعطي الثقة في مؤسسات وقتية أو انتقالية بقدر ما يثق في نضام منتخب و رسمي، على سبيل المثال).

تحيا الجمهورية التونسية، تحيا تونس

3 commentaires:

  1. Une traduction en français serait souhaitable. Beaucoup de jeunes Tunisiens vivant en france ne lisent pas l'arabe, et ils sont en age de voter.Il faut en tenir compte.

    RépondreSupprimer
  2. TOUNSI : el 7ezb mawjoud fi tounes we echa3b ettounsi 3andou loughtou mahouch i3ych fi el quebec . we 3ammet echa3b elli n7ebbouha tsawet el afek tounes moch ennokhba bark laken n7ebbou etwensa el kol ou bach tousel lettounsi yelzena enkalmouh b loughtou

    RépondreSupprimer
  3. afe9 tounis = i fuck tunis===> tajammou3 b loun jdid ya kleeeeeeeeb

    RépondreSupprimer